خلالسنوات عملي التي
قضيتها بثلاث مستشفيات وبثلاث مناطق وجدت تبايناً كبيراً بين تلك المستشفيات في
إجراء الاستشارة بشكل عام والاستشارة الاجتماعية للاختصاصي الاجتماعي بشكل خاص
وكانت أفضل تجربة مررت بها هي الفترة التي قضيتها بمستشفى النور التخصصي بمكة
المكرمة من حيث دقة الإجراء والمتابعة ، وكانت الطريقة المتبعة حينها بوجود نموذج
الاستشارة لعدة تخصصات وكل نموذج يتكون من نسخة أو نسختين ، فيقوم الاستشاري
المعالج بكتابة طلب الاستشارة للجهة مثلاً ( الاختصاصي الاجتماعي ) ويتم وضع أصل
الاستشارة بالملف الطبي مع نسخة منها ونسخة ثانية يتم إرسالها عبر سكرتارية القسم
إلى مكتب الخدمة الاجتماعية ويتم التوقع باستلامها وبناءً عليه يتجه الاختصاصي إلى
الحالة ويتدخل حسب طلب الاستشاري ويوثق تدخله بالملف ثم يأخذ نسخة من الاستشارة
ويحتفظ بها لديه .
هناك عدة حالات يتم فيها
استدعاء الاختصاصي الاجتماعي وباختصار شديد فإن أي ظرف أو مشكلة اجتماعية تتعلق
بالمريض وأسرته يتم تحويلها إليه ، وحتى تكون التدوينة أكثر فائدة فسأذكر أكثر
الحالات التي يتم فيها استدعائنا وهي كالتالي
( على سبيل المثال لا الحصر ) :
كما أوضحت في البداية بأن الإجراءات الإدارية للاستشارة تختلف من مستشفى لآخر ، ولكن دعونا نتخيل النهج الذي يتبعه الفريق المعالج في مستشفى النور التخصصي ، فبعد وصول الاستشارة فهل يتجه الاختصاصي الاجتماعي مباشرة إلى المريض بالطبع لا ، فالأفضل التواصل أولاً مع الطبيب الذي أرسل له الاستشارة لمعرفة معلومات أكثر عن الغرض من التحويل ثم يتم التوجه إلى الملف الطبي للإطلاع على البيانات الأولية ( في حال كانت الزيارة الأولى ) وبعد ذلك يتجه للمريض لمعرفة أبعاد المشكلة من وجهة نظره و من ثم تتم عملية التدخل .
بعد عملية التدخل لابد من
التوثيق كما أشرت في تدوينة سابقة بتسجيل خطوات التدخل بشكل مهني وبصياغة سليمة ثم
يقوم بكتابة الاسم وساعة التدخل والتاريخ وأخيراً التوقيع والختم الرسمي للاختصاصي
الاجتماعي .
ولو لاحظتم بالجدول أعلاه
بأن هناك حالات يتم التدخل فيها بشكل مباشر وموجه وتقديم الخدمات بشكل سريع وحالات
تحتاج إلى المتابعة ودراسة الحالة للآثار الاجتماعية المتوقع تأثيرها على المريض
وأسرته .
النموذج المستخدم :
في فترات ماضية صممنا أكثر
من نموذج لكن من وجهة نظري أرى أن تكون الاستشارة في نفس النموذج المخصص للفريق
العلاجي وهو نموذج مكون من ثلاث خانات الأولى للبيانات الخاصة بالمريض والثانية
توجيه الاستشارة للقسم المختص وكتابة المشكلة والثالثة تكون رد من الشخص المستشار
.
أخيراً ،الفريق العلاجي سيعترف بك ويعتمد عليك إن لمس منك الرغبة و الاهتمام
مع التدخل الايجابي وسرعة الاستجابة والنقاش العلمي.
إشترك بالنشرة البريدية
2 التعليقات
اضف تعليقالتعليقاتما هو سبب التباين الكبيراً بين تلك المستشفيات في إجراء الاستشارة بشكل عام والاستشارة الاجتماعية للاختصاصي الاجتماعي بشكل خاص
ردرغم انا نعيش في وطن واحد يوجد تباين بين المستشفيات
اتمنى ان تطرح نموذج الاستشارة الكتروني
أبشر يا أستاذ أحمد بحاول أطرح النموذج في أقرب وقت أما بالنسبة للتباين فالسبب يعود إلى إدارة المستشفى وتطورها وتطبيقها لأسس الجودة الصحيحة وليس التطبيق النفعي الذي يسعى فيه البعض إلى الحصول على الشهادات والاعتمادات.
ردتحويل كودإخفاء محول الأكواد الإبتساماتإخفاء