بطاقة مريض كليه صناعيه




كما هو واضح يتم إصدار هذه البطاقة بواسطة المركز السعودي لزراعة الأعضاء .

البطاقة تعريفية وتستخدم لاثبات أن حاملها مصاب بالفشل الكلوي المزمن النهائي اللارجعي .

ولاستخراجها نحتاج إلى تعبئة نموذج خاص يحتوي على معلومات أولية عن المريض إضافة إلى نتائج تحاليل الدم ويتم تعبئة هذا النموذج بالتعاون مع التمريض ، وبعض المستشفيات يتولى التمريض أمر هذه البطاقة بالكامل .

ويتم ارفاق صورة من الهوية + صورة شخصية ( حسب الرغبه ) .

فوائد البطاقة :
  1. الفائدة الأولى هي اثبات بأن حاملها مصاب بالفشل الكلوي .
  2. تسجيل المريض بالمركز السعودي لزراعة الأعضاء .
  3. في بعض الحالات يتم التوصية في النموذج بوضع المريض على قائمة انتظار الزراعه .

تطلعات المرضى :

الكثير من المرضى يتمنى أن يكون لهذه البطاقة فائدة أكبر وأن لا تقتصر على التعريف ، وفي أكثر من مناسبة يسألوني المرضى مالذي سنستفيده من هذه البطاقة فأخبرهم بأنها تعريفية قد تفيدكم في بعض المواقف مثل :
عند الدخول لإنجاز معاملة في أي مؤسسة سواءً حكومية أو خاصة فإنه بمجرد إبرازها قد يتم تقدير الوضع الصحي للمريض وإنهاء معاملته بشكل أسرع .

لذا فإن أغلب المرض يلتمسون بأن يتم تعميمها على جميع القطاعات والمحلات التجارية والشركات الكبرى من أجل عمل خصومات خاصة للمريض أو تقديم خدمات إضافية لهم تقديراً لوضعهم الصحي .

و أتفق معهم خصوصاً وأن بعض المرضى لا يهتم بها ( البطاقة ) طالما أن فائدتها مقتصرة على التعريف ، فكيف لو كانت فيها فائدة أكبر فأنا على ثقة حينها بأن المريض سيبحث عنها ويطالب بها بكل تأكيد .

من السلبيات الملاحظه عليها أنها باللغة العربية بالكامل ، وهناك بعض المرضى الذين يسافرون إلى دول غربيه وبالتالي لن يستفيد منها وهذا الأمر ينطبق أيضاً على بطاقة الزارع والتي قد يحتاجها المريض في الخارج فكيف يتنفع بها وهي باللغة العربية ؟

نسأل الله الصحة والعافية لجميع المرضى وذويهم