وفاة دماغية




لن أتحدث هنا عن الوفاة الدماغية من الناحية الطبية بل سأتحدث عنها من الناحية الانسانية .

ببساطة تنتج هذه الحالات بسبب نزيف في المخ ناتج عن ارتفاع الضغط ( كمثال )  أو حادث مروري يتسبب بضربة قوية في الرأس وتؤدي إلى مضاعفات قد تسبب الوفاة الدماغية .

من ضمن مهامي العملية : 

التنسيق لزراعة الأعضاء مع حالات الوفاة الدماغية

فبعد تشخيص الحالة من قبل الأطباء المعالجين وتوثيقها طبياً بأنها حالة وفاة دماغية يتم تحويلها إلى الأخصائي الاجتماعي المسؤول أو مايطلق عليه ( المنسق الإداري ) والذي بدوره يبحث عن المعلومات الأولية للمتوفى دماغياً .

يتم إرسال كافة الأوراق الخاصة بالمتوفى دماغياً ( نموذجي التشخيص ونتائج بعض التحاليل ) عن طريق الفاكس إلى المركز السعودي لزراعة الأعضاء والذي بدوره يخصص فريق متابع للحالة بالمستشفى ويتم الاهتمام بكل صغيرة وكبيرة .

ومن ثم يقوم الأخصائي الاجتماعي بالتواصل مع ذوي المتوفى دماغياً .

عند التواصل معهم يتم أولاً استشفاف تفهم الأهل للوفاة الدماغية وانطباعهم عن هذا التشخيص ومدى قناعتهم به ، لأن من لم يقتنع بأن مريضه متوفى دماغياً فبالأكيد لن يقتنع بأكبر من ذلك .

بعد ذلك يتم التحدث مع أحد أفراد العائلة ويفضل أن يكون شخص صاحب قرار وشرح وضع المريض وإيصال الرسالة الانسانية بطريقة انسانية للتبرع بالأعضاء .

وتختلف هنا ردة الفعل بين أفراد وآخرين ومنهم من يتقبل منك الفكرة ومنهم من يرفضها تماماً بل قد يتعرض الأخصائي الاجتماعي لألفاظ جارحه .

اعتراف :

أن تقنع الأهل بأن مريضهم متوفى دماغياً صعب جداً ، فكيف إن قمت بالتحدث معهم عن التبرع بأعضاء قريبهم فالأكيد أن الصدمة أقوى لذا يجب أن نراعي الحالة النفسية لهم وأن نشعرهم بأنهم أصحاب القرار ولهم الحرية في تقبل الرسالة من عدمها  .

الوقت :

حالات الوفاة الدماغية ليست من الحالات التي تعطيك الوقت لتتمهل وتقرر فكلما كان القرار سريعاً كلما كانت الاستفادة أسرع إن قرر الأهل التبرع .

موقف :

سألني أحد الزملاء عن سبب تمسكي بهذا العمل رغم المشاكل التي قد تحدث نتيجة مقابلة بعض ذوي المتوفين دماغياً وماهو العائد :

أخبرته بأن عملي مع مرضى الفشل الكلوي جعلني أكثر تمسكاً بهذا العمل والعائد المجزي بالنسبة لي هو عندما يتوقف أحد المرضى بالمركز عن الغسيل بسبب الزراعه من المتوفين دماغياً .




1 التعليقات:

اضف تعليقالتعليقات
غير معرف
12‏/11‏/2012 9:46 م

عمل عظيم وانساني للغايه وينقذ الكثير من معاناة الغسيل ياليت يا استاذ عبدالله الجميع يكون قريب من المرضى ويعرف احتيجاتهم سواء من العالم الخارجي او ممن يعمل معهم في مركز الغسيل اسأل الله لك استاذ عبدالله التوفيق والخير ويكون ماتفعله مع المرضى ومن اجلهم ممايرفعك عندالله الدرجات العلى من الجنه*

رد
avatar