مرضى الفشل الكلوي بالمدينة المنورة



في مدينة المصطفى صلى الله عليه وسلم يعيش أكثر من (( 396084 ألف مقيم ومجاور )) ، وذلك حسب الإحصائيات الرسمية للتعداد السكاني لعام 2010 للمدينة المنورة فقط ، من بين هؤلاء هناك مايزيد على 250 مريض فشل كلوي يعالجون بالديلزة الدموية والتصفية البريتونية ، هؤلاء المرضى استفادوا من غسيل الكلى بالمراكز الخيرية وبعض المراكز الحكومية ، بينما يستقبل قسم الطوارئ الحالات الطارئة والتي تحتاج إلى غسيل عاجل بغض النظر عن الجنسية .

ولكن المشكلة زادت في الفترة الأخيرة بزيادة عدد المرضى المقيمين والذين هم بحاجة ماسة إلى الغسيل الدموي قابله زيادة كبيرة في عدد المرضى السعوديين وفي ظل  قلة عدد المراكز الخيرية ( مركزين خيريين فقط لا غير ) و التي لا تستوعب هذا العدد الكبير ولاقتصار المراكز الحكومية على استقبال المرضى المواطنين والذين يعانون أيضاً من فترات الانتظار  التي قد تمتد إلى شهر أو شهرين على أقل تقدير .

هنا تبرز الحاجة الماسة لإنشاء مراكز خيرية إضافية وذلك على غرار المراكز الخيرية بمكة المكرمة والتي وصلت إلى خمسة مراكز منها مركز الخياط وهو الأكبر على مستوى المنطقة .

أنا على يقين و ثقة تامة بالله ثم بأهل الخير بالمدينة المنورة و هم كُثر ولله الحمد ، ولايؤلون جهداً في تنفيذ الأعمال الخيرية فما بالكم بعمل يساهم في إحياء نفس بعد إرادة المولى عز وجل .

رسالتي لجميع المقتدرين من أبناء هذا البلد المعطاء سرعة إنشاء مراكز خيرية لغسيل الكلى ، فكثير من المرضى يعانون حتى يجدوا مكاناً ملائماً للغسيل الدموي أو البريتوني ، وقد لا يجدوا ( وهنا لُب المشكلة ) .

ورسالة أخرى أوجهها لإدارة جمعية الأمير فهد بن سلمان الخيرية لرعاية مرضى الفشل الكلوي ( كلانا ) وأطالبهم باحترام اسم سمو الأمير فهد بن سلمان ( رحمة الله عليه ) واسم والده الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود حفظه الله و رعاه ، وذلك بالعمل على تذليل كافة الصعوبات والمعوقات التي تواجه مرضى الفشل الكلوي بالمملكة العربية السعودية ( مملكة الإنسانية ) خصوصاً وأنهم الجمعية الخيرية الوحيدة التي تقدم خدماتها لمرضى الفشل الكلوي بالمملكة .

علماً بأن لجنة أصدقاء المرضى بصحة المدينة المنورة وجمعية أطباء طيبة وجمعية أخرى ( للأسف لا يحضرني اسمها الآن )  تقوم بدعم المرضى بشكل جيد ، ولكن وضع مرضى الفشل الكلوي بحاجة لمن يساعدهم بشكل دائم .

وأخيراً من يرغب بالمساعدة فإنه يستطيع التوجه إلى إحدى المستشفيات الخاصة ويدفع مبلغ مقدم ( أجور تكاليف الغسيل الدموي ) لأحد المرضى ، وأنا من هنا أعلن رغبتي التامة و استعدادي للتنسيق مع فاعلي الخير ممن يرغبون في تحمل مصاريف الغسيل الدموي لأي مريض يرغبون بمساعدته .

وصلِ اللهم وسلم وبارك على نبيك ورسولك محمد وعلى آله وصحبه أجمعين .