المبادرة التطوعية #نبغا_نزورك ومرضى #الفشل_الكلوي بأكبر مركز بـ #المدينة_المنورة



أطلقت المديرية العامة للشؤون الصحية بمنطقة المدينة المنورة ممثلة بـإدارة العلاقات العامة والإعلام بادرة إنسانية تطوعية تهدف لزيارة المرضى المنومين بالمستشفيات وتقديم الدعم الاجتماعي والنفسي لهم ، بالاشتراك مع إدارة أصدقاء المرضى بصحة المدينة ومجموعة من المتطوعين من موظفي الصحة وغيرهم .

ولا يمكن أن ننكر بأنها مبادرة إنسانية في المقام الأول وبحمد الله قامت صحة المدينة المنورة بزيارة جميع المستشفيات بمنطقة المدينة المنورة ، وأثمرت عنها تعزيز الجانب الاجتماعي للمرضى وتلبية احتياجات آخرين . 

ومع بداية تغريدات صحة المدينة عبر حسابهم بتويتر عن هذه البادرة قمت بالرد على إحداها بأنني على استعداد تام للتنسيق لزيارة مرضى الفشل الكلوي ، وبعد مضي أسبوعين من تنفيذ الزيارات كتبت تغريدة أخرى بحاجة أهم فئة من المرضى بمنطقة المدينة المنورة لزيارتهم وهم مرضى الفشل الكلوي , وتم الرد بأن مركز الملك عبدالعزيز لأمراض الكلى ضمن جدول الزيارات للمبادرة .

ومرت الأيام وهانحن اليوم في آخر دوام رسمي وهو الاثنين :24/9/1435 هـ ، نعم هي مبادرة تطوعية وقد تتم في آخر يوم من شهر رمضان المبارك وهو ما نتمناه . 

لكن في حال عدم زيارتهم خلال الشهر المبارك فلا يعني هذا بأن الوقت قد فات لأن هناك أروع وقت من الممكن استثماره لزيارة مرضى الفشل الكلوي وهو صبيحة يوم عيد الفطر السعيد .

هل تعلمون بأن مرضى الفشل الكلوي لم تتم زيارتهم من قبل أي مسؤول أو أي جهة تطوعية  صبيحة عيد الفطر السعيد خلال الأربعة سنوات الماضية ولا أعلم عن الأعوام التي تسبقها لأنني كنت أعمل بمنطقة أخرى .

 نعود إلى هذا اليوم الذي يترك فيه المريض أهله مجبوراً لحضور جلسة الغسيل الدموي لأربعة ساعات ويترك أسرته في أوج فرحتهم بعيد الفطر المبارك .


مرضى الفشل الكلوي بحاجة لمواساة و دعم أهل طيبة الطيبة من خلال زيارتهم بشكل فردي أو جماعي ، يستطيع مجموعة من الأصدقاء المشاركة ، أو عائلة تتقاسم الزيارة مابين المرضى الرجال والنساء .

والغرض من هذه الزيارات إدخال البهجة والسرور في نفوس هؤلاء المرضى ودعمهم وتعزيز شعور الاحساس بهم وبمعاناتهم .