وزارة الحقوق الضائعة



قبل خمسة سنوات تقريباً صدر قرار معالي وزير الصحة باستحداث إدارة علاقات وحقوق المرضى ، واستبشر الجميع خيراً خاصة المرضى بأن اتجاه الوزارة سوف ينصب نحو المحافظة على حقوق المرضى ، ورسخت جميع الإمكانيات المادية والبشرية لهذه الإدارة لتقوم بشكل قوي .

قبل شهر تقريباً تم تزويدي بكتيب حقوق المرضى ( النسخة النهائية والمعتمدة من معالي وزير الصحة ) وفيها من البنود الشيئ الكثير وكان رأيي المتواضع بأن بعض البنود يستحيل تطبيقها بالمستشفى التي أعمل بها .

أكتفي بهذا القدر من المعلومات عن حقوق المرضى وسأدخل صوب موضوعي :

عَنْ سَهْلِ بْنِ سَعْدٍ رضي الله عنه عَنِ النَّبِيِّ صلى الله عليه وسلم قَالَ: فِي الْجَنَّةِ ثَمَانِيَةُ أَبْوَابٍ، فِيهَا بَابٌ يُسَمَّى الرَّيَّانَ، لاَ يَدْخُلُهُ إِلاَّ الصَّائِمُونَ رواه البخاري

جميعنا يعرف فضل صيام شهر رمضان المبارك 

ولكن ...

في مركز الكلى هناك مرضى لا تسمح لهم حالتهم الصحية بالصيام وبالمقابل هناك مرضى آخرين ينصح لهم بالصيام بل على الغالب بأن الصيام أكثر فائدة لمرضى الفشل الكلوي لأنهم سيبتعدون بشكل كبير عن تناول الأطعمة والشراب الذي قد يؤثر سلباً على حالتهم الصحية .

المشكلة :

للأسف الإمكانيات ( حسب رأي البعض ) ببعض المراكز لا تسمح بتنقل المرضى من الفترة الصباحية لفترة مابعد المغرب بسبب وجود مرضى سابقين في هذا الوقت ، وإن أردنا نقلهم إلى مابعد الساعة الحادية عشرة فإن الإمكانيات البشرية ( الكوادر الطبية والفنية ) لا تفي بالمطلوب .

مقدمة :

نعلم جيداً بأن من أراد أن يُسهل الأمور فسيسهلها ومن أراد تعقيدها سيعقدها بكل تأكيد :

تبدأ فترة العمل بمركز الكلى من الساعة السابعة صباحاً وحتى الساعة الثانية عشرة ليلاً ( تقريباً )

هناك فترة ميتة تمتد من الساعة الرابعة والنصف عصراً وحتى الساعة السابعة والنصف مساءً ( لا يوجد غسيل بهذه الفترة ) .

إن حسبناها نجد أن وقت العمل الفعلي هو : 17 ساعة .

الحلول : 

إلغاء الفترة الصباحية للغسيل بعد مراجعة عدد المرضى الراغبين في الصيام ( فإن لوحظ ارتفاع عددهم فالأفضل أن نطبق هذا الحل ) .

لو بدأت الفترة الأولى للغسيل الساعة الواحدة بعد الظهر ستنتهي بعد أربعة ساعات أي في الساعة الخامسة 

وتبدأ الفترة الثانية من بعد صلاة المغرب مباشرة ويتم التأكيد على جميع المرضى بضرورة الإفطار في مركز الغسيل لكي يستفيد الجميع وهذا سيكون من الساعة السابعة والربع وحتى الساعة السابعة وخمس وأربعون دقيقة ولمدة 3 ساعات سينتهي الغسيل في حدود الساعة الحادية عشرة .

وتبدأ الفترة الثالثة لتكون الساعة الثانية عشرة ليلاً ولمدة ثلاث ساعات وتنتهي مع حساب التركيب في تمام الساعة الثالثة والنصف فجراً كأقصى تقدير .

هنا أصبحت عدد ساعات العمل للكادر الطبي 14ساعة ونصف تقريباً .

وفي نفس الوقت لم يتم حرمان مرضى الفشل الكلوي الراغبين في الصيام من هذا الأجر العظيم .


هل يصعب على وزارة مثل وزارة الصحة تطبيق هذا الاقتراح ؟؟؟؟؟

1 التعليقات:

اضف تعليقالتعليقات
27‏/1‏/2014 9:43 م

I like the whole design and layout of thsi blog, Thanks and keep it up.

رد
avatar